هل لديك بشرة مختلطة

قم بإتباع الخطوات التالية اسبوعياً لترطيب بشرتك و الحصول على بشرة أكثر نعومة و توهج:

  • التقشير: كل أنواع الجلد تحتاج إلى التقشير، و البشرة المختلطة لا تختلف عن باقي الأنواع الاخرى. تحتاج المناطق الزيتية إلى التقشير لفتح المسام، بينما المناطق الجافة لتسمح للمرطبات بإختراق الجلد. لذلك قم بالتقشير اللطيف على خديك، و التقشير الأكثر قوة على منطقة ” تي ” في وجهك. يفضل إستخدام مقشر البحر الميت للبشرة و الذي سيقشر خديك بدون تجفيفهم.، كما سيساعد على إمتصاص الزيت الزائد و تقليل إنسداد المسام.
  • إستخدم القناع المغذي: قد يكون إختيار القناع أمر صعب بالنسبة للبشرة المختلطة لأنك لست متأكد ما إذا كنت تحتاج لقناع يمتص الزيوت الزائدة أو يضفي المزيد من الترطيب لبشرتك. و هذا يسبب لك الحيرة و الإرتباك الشديد. و لكن أفضل الحلو لك هي إستخدام قناع الطين. طين البحر الميت يعتبر أحد أفضل الأقنعو التي تستخدم لتنقية المسام بشكل طبيعي دون جفاف.

العلاج: يمكنك الإعتماد على أحماض ألفا هيدروكسي مع البشرة المختلطة، و هي الأحماض التي تستخدم مع البشرة الدهنية و لكن سنستخدمها بلطف. إختر تلك الأحماض التي تحصل عليها من المصادر الطبيعية مثل الفواكه ( حمش الماليك) و الحليب ( حمض اللاكتيك) – و يمكنك إستخدامها بالتبادل مع قناع الطمي أيضاً و ذلك مرة واحدة اسبوعياً، أو يمكنك إستخدام قناع العسل مع جوز الهند بعد الإنتهاء من تنظف قناع الطمي.

  • إستخدم منتجات تجديد البشرة: جميع أنواع البشرة تحتاج للحماية من الأضرار البيئية، لذلك من الأفضل أن تستخدم منتج مضاد للشيخوخة يحتوي على مكونات طبيعية. فأنت تحتاج المواد الطبيعية و ليس المواد الكيميائية أو الإصطناعية. لذلك يمكن تجربة مصل الليمون و الذي يعتمد على الخلايا الجذعية و مضادات الأكسدة القوية. ضع هذا المزيج على الخدين بكمية كبيرة و كمية أقل على منطقة ” تي ” في وجهك. كما يمكن إستخدام كريم العين المضاد للشيخوخة لإصلاح الجلد التالف حول عينيك و تقليل ظهور الخطوط الدقيقة.

البشرة المختلطة و حب الشباب

من الصعب السيطرة على حب الشباب على البشرة المختلطة، و لكن يمكن علاجه بإستخدام روتين منتظم للعناية بالبشرة.عادة ما يعتقد الناس أن البشرة الدهنية هي الأكثر عرضة للمعاناة من حب الشباب و ذلك لأن حب الشباب يتكون بسبب فرط إفراز الزهم من الغدد الدهنية. و لكن أنواع البشرة الاخرى مثل البشرة الجافة أو البشرة المختلطة تعاني من ظهور حب الشباب على شكل رؤوس سوداء أو بثور. و ذلك لأن حب الشباب يمكن أن يتكون بسبب العديد من العوامل الاخرى مثل عدم التوازن الهرموني و العوامل الوراثية و المواد الكيميائية في مستحضرات التجميل، والحساسية الغذائية و الإجهاد الذهني.

علاج حب الشباب على البشرة المختلطة

1- إستخدم منظف في قاعدة هلامية

يمكن لإستخدام جيل منظف البشرة المصنع في قاعدة هلامية أن يزيل الزيت الزائد من بشرتك. كما يمكنك إستخدام المواد القابضة للبشرة الدهنية فإنها ستساعد أيضاً.

2- إستخدم أقنعة الوجه

 يمكن إستخدام أقنعة الوجه التي تتحكم في إنتاج الزيت الزائد في منطقة ” تي ” في وجهك كل اسبوع لمنع تكون حب الشباب. إستخدم قناع الوجه الذي يرطب البشرة لبقية وجهك.

أقنعة الوجه لمنطقة ” تي ” :

  • إمزج نصف كوب من الفراولة الطازجة مع ملعقة واحدة من الزبادي لتكوين عجينة سميكة. ضع الخليط على وجهك و إتركه لمدة 20 دقيقة ثم إغسله.
  • إمزج ملعقة من الطين الأخضر مع ملعقة من زيت لب المشمش، و بعض قطرات زيت النخيل و ماء دافيء لتكوين خليط. ضع الخليط على وجهك و إتركه لمدة 15 دقيقة و عندما يصبح جاف قم بغسله بالماء الدافيء.

أقنعة الوجه للمناطق الجافة:

  • إخلط ملعقة من العسل مع ملعقة من دقيق الشوفان، ضع الخليط على وجهك و إتركه لمدة 15 دقيقة ثم قم بغسله بماء فاتر.

إستخدم شرائط المسام للتنظيف

لتنظيف المسام و التخلص من الرؤوس السوداء قم بإستخدام شرائط المسام. و للتخلص من الزيت الزائد قم بإستخدام أوراق تنشيف الزيت.

4- حافظ على رطوبة بشرتك

يجب أن تحافظ على بشرتك رطبة دائماً. إستخدم المستحضرات أو المرطبات الخالية من الزيت. و يمكنك وضع مادة قابضة للمسام على الأماكن الزيتية قبل إستخدام المرطب على بشرتك.

5- إستخدم الكريمات الموضعية

الإستخدام المنتظم للكريمات الموضعية و خاصة التي تحتوي على بنزويل البيروكسايد تساعد في القضاء على أي بكتيريا موجودة على بشرتك و التي يمكن أن تتسبب في تكوين حب الشباب. يمكنك إستخدام هذه الكريمات مرتين يومياً.

يعتبر علاج الحبوب والبثور على البشرة المختلطة أصعب مقارنة بأنواع البشرة الاخرى. و لكن بالإعتماد على بعض الروتين اليومي و الاسبوعي و بعض التنظيف و الترطيب و إستخدام المرطبات العشبية و الطبيعية و تناول غذاء صحي خالي من الزيت، يمكنك التخلص من هذه البثور و الحبوب بنجاح.