علاجات مختلفة للبشرة الدهنية

  • لحماية: مثل جميع أنواع البشرة تحتاج بشرتك للحماية من البيئة المحيطة بك، خاصة الأشعة فوق البنفسجية. لذلك من الأفضل إرتداء القبعات و البقاء في الظل لأطول فترة ممكنة. كما يمكنك أيضاً إختيار واقي الشمس المناسب لك للحفاظ على خديك و بشرتك من أشعة الشمس التي قد تسبب ضرر كبير لها.
  • البشرة المختلطة والروتين اليومي للعناية بها

    مفتاح الحفاظ على البشرة المختلطة هو التوازن. عليك أن تجد طريقة لتوازن ما تحتاجه البشرة في المناطق الجافة منها مع المناطق الزيتية منها. و هذه ليست مهمة سهلة لذلك سنقدم لك بعض النصائح لتحقيق هذا التوازن.

    كما أن هناك شيء آخر هام أيضاً يجب أن نضعه في الإعتبار، معظم الأشخاص ذوي البشرة المختلطة لديهم نوع أكثر هيمنة من الآخر. و لتوضيح ذلك فإذا كنت مثلاً تعاني من إنسداد المسام فإن النوع الغالب هنا هو البشرة الدهنية. أما إذا كانت مسام أنفك مسدودة و باقي بشرتك أكثر جفافاً، فإن البشرة الجافة هي الغالبة. و هذا شيء مهم يجب أن تعرفه قبل البدء في الإعتماد على روتين يومي للعناية ببشرتك.

    إغسل بشرتك بشكل طبيعي : نوصي دائماً بإستخدام المنظفات الطبيعية لجميع أنواع البشرة لأنها تقدم بعض الفوائد دون أي آثار جانبية. لذلك فإن إستخدامها عن طريق أصحاب البشرة المختلطة يعنبر شيء رائع لأن المنظفات الكيميائية ستسبب بعض الضرر لبشرتك المختلطة لأنها ستجفف المناطق الجافة في بشرتك و ستجعل المناطق الدهنية تمتليء بالمزيد من الزيت. لذلك قم بتجربة منظف البشرة بالنعناع فهو يزيل الأوساخ و الشوائب من البشرة و لكنه لا يحتوي على أي منظفات كيميائية أو مواد قاسية أو ضارة للبشرة، كما أنه يساعد على توازن الزيت في البشرة كما أنه سيقوم بتنظيف منطقة “تي” في وجهك دون تعرض الخدين للمزيد من الجفاف.

    • تجنب إستخدام قابض المسام المهيج للجلد : معظم المركبات القابضة للمسام التي تجدها في المتاجر تحتوي على الكحول، المنثول، العطور، و غيرها من المركبات الكيميائية. كل هذه المركبات تضر بالجلد، لذلك بدلاً من إستخدام هذه المنتجات قم بإستخدام قابض طبيعي للمسام ليساعد بشرتك على إستعادة الرقم الهيدروجيني الطبيعي لها بعد عملية تنظيف البشرة. جرب مستحضر الروزماري لتنشيط البشرة و تنزيف البشرة الدهنية.

    رطب بشرتك بإستخدام مرطبات مختلفة: تصنع معظم المرطبات إما للبشرة الدهنية أو للبشرة الجافة. كما أن معظم المنتجاتا لمصنعة للبشرة العادية تميل إلى البشرة الجافة. لذلك فإن الخبراء يوصون بإستخدام أكثر من نوع من المرطبات – مردب ثقيل للخدود الجافة و مرطب أخف على منطقة ” تي” في وجهك.و لكن المشكلة في هذا أن هذه الطريقة ستكون مكلفة و ستستغرق وقتاً طويلاً، كما أن هناك إحتمال للخطأ أيضاً و وضع أحد المرطبات بدلاً من الآخر. و بطبيعة الحال فإن بشرتك لا تحتوي على مخطط لتوضيح أين تضع كل من المرطبين. و هذا قد يسبب تعرضك لإنسداد المسام في اليوم التالي. لذلك هناك حل آخر و هو إستخدام الزيوت العشبية للوجه. و لكن قبل أن تستخدم أحد هذه الزيوت لابد أن تعرف نوع بشرتك بالتحديد و ما هو النوع الغالب ( الجاف أو الدهني). إذا كنت شخص أكبر سناً فإن بشرتك أكثر عرضة للجفاف ( لذلك إختر الزيت العشبي للبشرة العادية و المختلطة)، أما الأشخاص الأصغر سناً فإنهم أكثر عرضة لإنسداد المسام. ( لذلك إختر الزيت العشبي للبشرة الدهنية). كلاهما سيقوم بترطيب البشرة دون التسبب في إنسداد المسام، كما أنه سيساعد في تغذية بشرتك و إمدادها بالعناصر الغذائية الهامة.