جبال روكي هي سلسلة جبال رئيسية في غرب أمريكا الشمالية ، وتمتد إلى أكثر من 3،000 ميل (4،830 كم) من الجزء الشمالي من كولومبيا البريطانية في غرب كندا ، الى نيو مكسيكو  في جنوب غرب الولايات المتحدة ، وجبال الروكي متميزة نوعا ما عن نطاقات ساحل المحيط الهادئ وسييرا نيفادا التي تقع في الغرب .

جبال روكي تشكلت في البداية من قبل 80 مليون إلى 55 مليون سنة خلال تكون الجبال ، وقد بدأت بعدد من لوحات لتنزلق تحت صفيحة أمريكا الشمالية ، وكانت عبارة عن زاوية الاندساس الضحلة ، مما أدى إلى تكوين حزم واسعة من الجبال غرب أمريكا الشمالية ، ومنذ ذلك الحين إلى جانب زيادة النشاط التكتوني والتعرية بواسطة الأنهار الجليدية قد نحتت جبال روكي في قمم مثيرة ، وفي نهاية العصر الجليدي الأخير ، بدأت البشر تسكن سلسلة جبال روكي و الأوروبيين ، مثل السير ألكسندر ماكينزي والأميركيين ، مثل لويس وكلارك إلى جانب الكثير من السكان الذين سكنوا المنطقة .


وحاليا فإن الكثير من سلسلة جبال روكي محمية بموجب الحدائق العامة وأراضي الغابات ، وهي مقصد سياحي شهير للكثير من السياح وخاصة للتنزه والتخييم وتسلق الجبال ، وصيد الأسماك ، والصيد ، وركوب الدراجات الجبلية ، والتزحلق على الجليد .

الموارد الأقتصادية في جبال روكي :
والموارد الاقتصادية لجبال روكي متنوعة ووفيرة ، منها المعادن الموجودة في جبال روكي وتشمل ودائع كبيرة من النحاس ، والذهب ، والرصاص ، والموليبدينوم ، والفضة ، والتنغستن ، والزنك .

حوض ايومنغ وعدة مناطق أخرى تحتوي على مخزون كبير من الفحم والغاز الطبيعي والصخر الزيتي ، والبترول ، وأكبر منتج للالموليبدينوم في العالم يقع بالقرب من يدفيل ، وكولورادو ، ويستخدم الموليبدينوم في الصلب المقاوم للحرارة في أشياء مثل السيارات والطائرات ويحتوي المنجم على أكثر من 3،000 عامل ، وأيضاً منجم كور دي أليني في شمال ولاية ايداهو ينتج الفضة ، والرصاص ، والزنك ، وأكبر مناجم الفحم في كندا يوجد بالقرب من فيرني كولومبيا البريطانية ، وتوجد مناجم للفحم أخرى بالقرب من هينتون ، وألبرتا ، وجبال روكي الشمالية المحيطة  والبهلوان ريدج ، وكولومبيا البريطانية .

جبال روكي أيضاً تحتوي على عدة أحواض رسوبية التي هي غنية في ميثان طبقة الفحم ، والميثان هو الغاز الطبيعي الذي يطرح نفسه من الفحم ، سواء من خلال العمل البكتيري ، أو من خلال التعرض لدرجات الحرارة العالية ، وإمدادات غاز الميثان تمثل 7% من الغاز الطبيعي المستخدم في الولايات المتحدة ، وتوجد أكبر مصادر ميثان طبقة الفحم في جبال روكي في حوض سان خوان في نيو مكسيكو وكولورادو وحوض نهر مسحوق في وايومنغ. ويقدر هذين الحوضين لاحتوائهما على 38000000000000 قدم مكعب من الغاز . وميثان طبقة الفحم يمكن استردادها عن طريق نزع المياه من الفحم ، وفصل الغاز من المياه ، أو الماء عن طريق الحقن لتكسير الفحم للافراج عن الغاز يسمى بالتكسير الهيدروليكي .

ومن الموارد الأقتصادية السائدة أيضاً في جبال روكي الزراعة وتعتبر من الصناعات الرئيسية الموجودة في الجبال وتشمل الزراعة في الأراضي الجافة والزراعة المروية ورعي الماشية ، وفي كثير من الأحيان يتم نقل الماشية بين المراعي الصيفية عالية الارتفاع والمراعي في فصل الشتاء منخفضة الارتفاع ، وهي ممارسة تعرف باسم الانتجاع .

 

السياحة في جبال روكي :
تتميز منطقة جبال روكي ذات المناظر الخلابة والطبيعية الرائعة بقدوم الملايين من السياح للتمتع بالفرص الترفيهية الموجوده في الجبال والتزحلق على الجليد بما في ذلك الصيد ، وركوب الدراجات الجبلية وتسلق الجبال والتمتع بالمنظر من أعلى الجبال ، أو الانخراط في الرياضة الجبلية .

وتعتبر اللغة الرئيسية لجبال روكي هي اللغة الأنجليزية وهناك أيضاً جيوب تتحدث اللغة الأسبانبة ، واللغة الفرنسية هي لغة رسمية أخرى خاصة في الحدائق الوطنية في كندا .
وأمثلة من مناطق التي تجذب السياح إليها هي  :
1- الموجودة بالولايات المتحدة الأمريكية :
– روكي ماونتن الحديقة الوطنية .
– حديقة يلوستون الوطنية .
– جراند تيتون الوطنية بارك .
– الأنهار الجليدية  .
– ساوتوث منطقة استجمام وطنية .
2- المناطق السياحية الموجوده في كندا :
– متنزه بانف الوطني .
– متنزه يوهو الوطني .
– متنزه كووتناي الوطني .
– متنزه بحيرة واترتون الوطني .
وغيرها من المناطق السياحية المشهورة .