اضرار مشاهدة التلفاز قبل النوم

الكثير منا يقوم بعادة النوم بجوار التلفزيون أو حتى مشاهدة التلفزيون قبل النوم ، فبالنسبة للكثير هناك مجموعة من العادات التي يقوموا بها قبل النوم ومنها مشاهدة فليم أو فيديو علي التليفزيون قبل النوم  ولكن النوم بجوار التليفزيون لن يجعلك تسقط في النوم أبداً بل يقدم لك مجموعة من المخاطر حتي مع مشاهدة التليفزيون في غرفة مظلمة . بالرغم من أنه مشاهدة التليفزيون تتم طوال الوقت ولكن المشكلة تكمن عندما تنام أمام التليفزيون لان يمتلك تأثير عميق علي صحتك ويتحول إلي عادة خطيرة عندما تقوم ترك التليفزيون يعمل في الخلفيه بصوت منخفض طوال الليل.

النوم بجوار التليفزيون أو مشاهدته

وينصح الأطباء والباحثين بالتخلي عن هذه العادة السيئة وذلك لأن الضوء يؤثر علي الساعة الداخلية للجسم وسوف تعاني من الفوضى في دورة النوم الخاصة بك وبالتالي تشعر براحة أقل عند النوم من تلك التي سوف تشعر بها عندما تتخلي عن عدم النوم بجوار التليفزيون . بالرغم من أن الباحثين يعترفوا بأن البعض بحاجة إلي ضوضاء أو مصدر إلهاء في الخلفيه لتهدئة عقولهم إلا انهم يمكنك إستبداله بتطبيق يساعد علي التأمل أفضل .

 

اضرار مشاهدة التلفاز قبل النوم

 

هل يجب أن تغفو بجوار التليفزيون؟

وفقاً لما ذكرته مؤسسة النوم الوطنية فإن 60% من الأمريكين يشاهدون التليفزيون مباشرة قبل النوم كل ليلة تقريباً . هل يجب عليهم أن يقلقوا أيضاً بشأن هذه العادة السيئة في هذه المقالة سوف نوضح الأسباب التي تدفعك للتخلي عن مشاهدة التليفزيون قبل النوم وإخراج التليفزيون من غرفه النوم تماماً لأنه قد يمتلك تأثيرات سيئة بنفس درجة التدخين وذلك لأن الدراسات تمت حول أثار الضوء الأزرق الصادر من التليفزيون والذي ينتج عنه الإصابة بالأرق والإجهاد وكل الأبحاث تمت حول أثار الضوء الأزرق لأن الدراسات التي تمت علي اثار التليفزيون اثناء النوم محدودة . واظهرت كل المساعي بأن مشاهدة التليفزيون نشاط سلبي ويجب ان تبحث عن وسائل اخري للتخلص من تلك العادة واستبدالها بعادة اخري صحية أكثر. هل سمعت عن فوائد النوم عاريا ؟

أثار مشاهدة التليفزيون قبل النوم؟

يمنع إنتاج الميلاتونين :

لان التعرض للضوء الأزرق مباشرة من التليفزيون قبل النوم  يعطل إنتاج الميلاتونين في الجسم وهو الهرمون المسئول عن النوم ويمكن ان تصل ذروة إنتاجه قبل ان تغفو ويتبد بالتدريج من الجسم بمجرد أن يأتي الصباح ونقفز للعمل تكون النقطة منخفضة إلي أن تقترب من وقت النوم  .

يؤثر علي الساعة البيولوجية للجسم:

بالطبع جميع البشر لديهم ساعة بيولوجية  ( ساعة داخلية )  للجسم تتحكم في الوظائف البيولوجية ودورتها 24 ساعة تتماشي مع ضوء النهار والليل. ولا تؤثر هذه الساعة علي ساعات النوم فحسب بل أنها مسئولة أيضاً عن وظائف الهرمونات والتمثيل الغذائي وغير ذلك . وعندما تنام في ضوء التليفزيون  يمكن أن يؤثر علي قدرة الساعة لمعرفة  الوقت . وإذا كان الجو مظلم بالخارج فإن الجسم سوف يعرف غريزاً يدرك بانه حان وقت النوم.  ومع ذلك،  يمكن للضوء الصادر من التليفزيون يعطي إشارة للدماغ أنه بدلاً من النوم ، حان وقت الإستيقاظ مما يسبب لك اضطرابات النوم الشائعة

 يمنع الوصول إلي مراحل النوم العميقة:

يعمل الإنبعاث المستمر للضوء الصادر من التليفزيون خصوصاً المصابيح الزرقاء الموجودة بداخله علي منع الجسم من الدخول في مراحل النوم العميقة وفي أسوء الأحوال يجعل الوقت الذي تقضيه في مراحل النوم العميقة أقل.

انخفاض جودة النوم:

قد يؤدي التعرض المستمر للسطوع الصادر من التليفزيون إلي تغير وقت النوم بدلاً من الإستيقاظ منتعشاً من الحصول علي 8 ساعات نوم، قد تجد نفسك تسير في صباح اليوم التالي مثل الزومبي.

يفسد دورة النوم الخاصة بك:

يحتاج الجسم إلي الدخول في دورة النوم العميقة لإصلاح الانسجة وإستعادتها وكذلك معالجة المعلومات والمحفزات التي قمت بالحصول علي مدار اليوم وتعتبر مرحلة النوم العميقة من أهم المراحل التي يجب أن يصل إليها جسم الإنسان  وعند التعرض للتليفزيون ليلاً يمنع الوصول إلي المراحل الأعمق في النوم وهذا يقلل من القدرة علي الشفاء ومعالجة المعلومات.

زيادة مستوي الكورتيزول في الجسم:

عندما تشاهد التليفزيون أثناء النوم أو تغفو أثناء المشاهدة فإن الضوء الازق المنبعث من التليفزيون أو الأجهزة الإلكترونية عموماً يمكن أن يسبب مجموعة من المشاكل منها ارتفاع مستويات الكورتيزول ويجعلك مستيقظاً بدلاً من الإنجراف في النوم.

سوف تصبح معتمد علي التليفزيون كوسيلة للنوم:

إذا كنت تدرك بأنك أصبحت تعتمد علي التليفزيون كوسيلة للنوم كل يوم وكما أخبرت جاين  خبيرة الصحة بأنه عندما  تصبح معتمد علي التليفزيون كوسيلة للنوم، يجعل الأمر صعباً أو مستحيل بالنسبة لك عندما لاتتمكن من النوم أمام التليفزيون ويجب أن تتخلي عن هذه العادة وسواء كانت التأثيرات إيجابية أم سلبية فأنت يجب أن تتخلي عن هذه العادة السيئة.

 

 

اضرار مشاهدة التلفاز قبل النوم

 

أسئلة متكررة:

هل مشاهدة التليفزيون قبل النوم تسبب الاكتئاب والقلق؟

مرة أخري، يدعم العلم هنا النظرية القائلة بأن الضوء الأزرق الصادر من التليفزيون ليلاً، يمكن أن يسبب الاكتئاب والقلق. وتميل الدراسات إلي إبقاء الغرفة مضاءة بإستمرار لمدة 24 ساعه وبالرغم من أن التليفزيون لا يصدر منه نفس شدة السطوع إلا أن له تأثير. فالإكتئاب والقلق من المحتمل أن يكونوا من الأمراض التي تهدد الحياة وقد تحتاج إلي المزيد من الوقت للتخلص من الأحداث التي تجعلك تشعر بالتشتت والاحداث المجهدة. في مثل هذه الحالات، يبدو من المنطقي أن الضوء الصادر من شاشة التليفزيون يعطل وقت النوم الخاص بك.